آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء 08 مارس 2022, 19:54
الإثنين 15 مايو 2017, 17:01
السبت 14 مايو 2016, 09:19
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:28
الإثنين 11 أبريل 2016, 11:18
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:55
الإثنين 29 فبراير 2016, 21:50
الأحد 28 فبراير 2016, 13:24
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:31
الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13
الأحد 24 يناير 2016, 12:33
الخميس 24 ديسمبر 2015, 07:28












منتدى جزائري تم انشائه سنة 2008، متنوع في محتواه يعمل على كل ما هو مفيد للمتصفح العربي

شاطر
 

 عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira rayan
عضو جديد
عضو جديد
amira rayan

انثى
المشاركات : 13
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبة
الإقامة : setif
نقاط التميز : 19
نقاط أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2013

عربية Empty
مُساهمةموضوع: عربية   عربية Emptyالخميس 28 فبراير 2013, 18:08

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة الموسم الدراسي : 2007/2008

ولاية بومرداس المستـوى : الرابعة متوسط

المــدة : ســاعتان.



الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
النص :

إنّ الشَّباب في كل أمّة (هو بهجة الحياة )، وأمل المستقبل، ومَحطّ الرَّجاء، والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة، وتحقيق النَّهضة المَنشودة، وإقامة صَرح التَّقدم والتَّطور على أسُُس سَليمَة ومَتينة، ولذلك تَبذُل الأمَمُ والشُّعوب في سَبيل تعليمه وتَكوينه كلَّ غَاٍل ونفيسٍ حتى يَنشأ نَشأة سليمَة، وطنيًّا، وقوميًّا، وأخلاقيًّا، ورُوحيًّا.

وفي الجزائر شبابً ، لا نقلُّ طمُوحا وأمَلا فيهم الذي يًمثل أكثر من نصف تعداد سُكان شعبنا في أن يحقق لنا النَّهضَة التي نَصبُو إليها والتقدمُ الذي نطمَحُ إليه، والتَّطور الذي ( تنشده بلادنا )، وتَعمل جاهدَة للوصُول إليه بكل إمكاناتِها الماديَّة، والمَعنويَّة، ولذلك تبذُل بلادُنا منذُ الاستقلال جُهودًا هائِلة مِن أجل تَعليم وتكوين في مُستوى الآمَال المُعلقة عليه، فالاجتهادُ الاجتهادُ أخي الطالب، وإيّاك الكَسل.

د. رابح تركي – بتصرف- مجلة الثقافة/ العدد 55 ص 115

الأسئـــلة:

أ)- البناء الفكري : ( 06 نقاط).

1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 1ن

2- ماذا يمثل الشباب بالنسبة للأمّة؟ 1ن

3- لماذا تبذل الأمم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه؟ 1ن

4- ما الآمال التي تعلقها الجزائر على شبابها؟ 1ن

5- اشرح الكلمات الآتية : متينة ، نفيس ، طموحا ، تنشده . 2ن

ب)- البناء الفني : (2نقطتان).

1- ما النَّمطُ الذي اعتمده الكاتب في النّص ؟ 1ن

2- ما نوع الصُّورة البيانيّة الآتية : والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة. 1ن

ج)- البناء اللغوي : ( 04 نقاط).

1- أعرب ما تحته خط في النص : ( شباب ، الاجتهاد ، إيّاك ). 1.5ن

2- بين وظيفة الجمل ما بين قوسين في النص: ( هو بهجة الحياة ، تنشده بلادنا ). 1ن

3- استخرج من النص اسم تفضيل وبين الفعل المشتق منه. 1ن

4- استخرج من النص مفعولا به تقدم عن الفاعل. 0.5ن

د)- الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .

اَكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر، تخبر فبها عن أهمية تكوين الشباب وتعليمه، مبرزا دوره في بناء صرح الأمّة، وموظفا التشبه المجاز الحجاج.



انتهـــى الصفحة 1/1 بالتوفيق



شبــــــكة التقويم


المعايير

المؤثرات

التقدير

البناء الفكري
06 نقطة


1- العنوان المناسب للنص : الشباب ثروة المستقبل.



2- يمثل الشباب بالنسبة للأمّة : أملها ومستقبلها.



3- تبذل الأمّم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه حتى ينشأ نشأة وطنية وقومية وأخلاقية وروحية .



4- الآمال التي تعلّقها الجزائر على شبابها : أنّه يستطيع ويمكّن أًمّته من السير بها نحو التقدم العلمي و الحضاري.



5- شرح الكلمات: متينـة : قوية و صلبة

نفيس : غال وثمين

طمـوحا : آملا

تنشده : نريـده















0.5
0.5
0.5
0.5


البناء الفني
02 نقطتان
1- النّمط الذي اعتمده الكاتب في النص : الإخبار

2- الصورة البيانية استعارة مكنية

التوضيح: تشبيه الحياة بالإنسان ، المشبه به محذوف ورمز له بأحد لوازمه " الوجه"





البناء اللغوي
06 نقاط


1- الإعراب :

شباب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ,

الاجتهاد: مفعول به لفعل محذوف تفديره ألزم منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

أيّاك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لفعل محذوف تقديره احذر.



2- وظائف الجمل ما بين قوسين:

هو بهجة الحياة : جملة اسمية في محل رفع خبر إن.

تنشده بلادنا: جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.



3- اسم التفضيل والفعل المشتق منه :

أكثر على وزن أفعل

والفعل المشتق منه كثُر

4- المفعول به المقدّم على الفاعل في النص:

الهاء الضمير المتصل في الجملة: تنشدُه بلادنا




0.5ن
0.5ن

0.5ن



0.5ن
0.5ن

0.5ن
0.5ن


0.5ن


الـوضعية الإدمــاجية : 08 نقــاط


المعايير

المؤثرات

التقدير




الملاءمة








استعمـال أدوات اللغة




الإنســجام
1.5 ن




الإبداع والإتقان
1.5 ن

1-المنتوج لايقل عشرة أسطر

2-المنتوج يحتوى على نمط الإخبار

3-المنتوج يتضمن :

مكانة الشباب في الأمّة
أهميّة تكوين وتعليم الشباب
دور الشباب في البناء

4- توظيف التشبيه و المجاز والحجاج لتدعيم الأفكار





1-استعمال الجمل السليمة .
2- استعمال خصائص الحوار.
3-استعمال علامات الوقف.
4-احترام الظواهر اللغوية



1
1-التسلسل المنطقي للأفكار.
2-وضوح الأفكار وانسجامها.
3-حسن استعمال الشواهد .





1- حُـسن عرض الموضوع.

2-وضــوح الخـط .

3-غياب التشـطيب .






0.5ن
0.5ن
01ن


01ن





0.5
0.5
0.5
0.5




0.5
0.5
0.5



0.5
0.5
0.5



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع  بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديزاد او اس بي الجزائر-احلى المنتديات :: علوم وثقافة :: الدراسة والمناهج التعليمية :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الرابعة متوسط :: قسم الفروض و الاختبارات-

المواضـــــــيع المشابــــــهه

Powered by phpBB®www.dzosb.yoo7.com
Copyright©2008 -2023
AHLAMONTADA Enterprises.
كل ما ينشر يعبر عن رأي صاحبه فقط و لا يعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.
Loading...



|منتديات ا س ا الجزائر |
إضغط على متابعة ليصلك جديدنا

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#شبكة_سيرفورات
2#شعار
3#chapelhillshooting
4#جوراسيك
5#وسم_الأعضاء
6#ديناصورات
7#وسم_الكلمات
8#‎non_au_gaz_de_schiste
9#صينية